شفاطات الكويت

تهوية مركزية 60396004 – أنواع تهوية مركزية بالكويت

تهوية مركزية

تهوية مركزية، يبحث الكثير عن التهوية المركزية لعدة أسباب مختلفة لذلك في مقالنا اليوم سوف نسلط الضوء على التهوية المركزية وسنعرفكم عن ما هي التهوية المركزية وعلى أنواع التهوية المركزية وغيرها من المعلومات التي تتعلق بالهوية، إذا مقالنا لليوم يكفي لا مزيد من البحث… لأنه بكل بساطة يمنحك كل المعلومات التي تخطر على بالك عزيزي القارئ من ناحية التهوية المركزية والمفاهيم المتعلقة بها، مرحبًا وأهلًا بكم في مقالنا التهوية المركزية.

تهوية مركزية

تعتبر عميلة التهوية المركزية أحدا أهم الأساسيات المتطلبات التي يقوم عليها المعمار فلا بد من توفرها في جميع المنشآت السكنية ومثل العمارات والمنازل والفلل والأبراج السكنية والشركات وغيره فهمي من أهم الأساسيات التي لا يمكن التخلي عنها في الحصول على حياة أسهل وأكثر صحة.

  • تهوية مركزية هي عبارة عن إزالة الروائح الغير مرغوبة أو الكريهة أو الأتربة أو الدخان وغيره من العوالق الجوية باستخدام مراوح تشبه التوربينات متصلة بدكت Duct ووظيفته هو إلقاء تلك الروائح غير المرغوب فيها خارج المبنى والتخلص منها بطريقة سريعة وصحية وسهلة.
  • يمكن تعريف التهوية المركزية بطريقة أخرى على أنهت وسيلة تستخدم لتغير الهواء داخل المبنى وطرد الهواء الغير مرغوب فيه وتبديله بهواء نقي.
  • نتيجة احتراق الدهون في المطبخ تنتج أبخرة وروائح تعتبر أحد أهم الأسباب في تلوث البيئة وأخطرها على صحة البشر فدائمًا ما نلاحظ ترسب الدهون على أرفف مكونات المطبخ.
  • لهذا السبب يجب على المهندس الذي يعمل على التصميم الداخلي وضع احتياط وجود أنظمة تهوية في المطبخ أمر في الحسبان.
  • وأن يختار نظام تهوية قوي وذو جودة عالية في شفط هذه الأبخرة والدهون في أقل فترة زمنية لكي لا تنتشر في جميع أنحاء المنزل.

اقرأ أيضا: تصليح تهويه 60396004 – فني تهوية مركزية شفاطات مراوح مداخن

أهمية تهوية مركزية

عملية تهوية مركزية هي واحدة من أهم المتطلبات وذلك لأنها تساهم في العمل على تجديد وتنظيف الهواء داخل أي منشأة يوضع فيها وأيضًا تعمل على طرد الرطوبة التي تكون في زوايا الغرف والأبنية السكنية ولذلك لا شك في أهمية وجود التهوية المركزية واليوم سنطرح عليكم مجموعة أسباب تجعل التهوية المركزية لا غنى عنها في أي منشأة أو بناية.

  • تعتبر التهوية المركزية عنصر أساس من العناصر التي تؤثر على المناخ داخل المكان التي تتواجد به التهوية المركزية.
  • تخفف من درجات الحرارة وسخونة الهواء داخل مبنى المباني والمنشآت.
  • من أهم مميزات التهوية المركزية هي أنها مخرج أساسي ولازم من كثرة استهلاك الطاقة فهي تسب جزء من عمل المكيفات الهوائية الميكانيكية وتعتمد بشكل كبير على ما نرغب في طرده خارج المباني والمنشآت.
  • تتعامل التهوية المركزية مع التغيرات المناخير فتمنح مستخدم التهوية المركزية نسمة صيفية عليلة وتعمل على سحب الهواء الساخن في الأرجاء.
  • تحريك الهواء داخل المباني والغرف في المنشآت التي تتسم بالازدحام ولذلك فللتهوية المركزية عامل أساسي ودور رئيسي في التقليل من حالات العدوى والأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق أنفاس المريض إلى الهواء ثم إلى داخل جسم الشخص السليم.
  • توفر راحة طبيعية معمارية ويقلل من التكلفة الكهربية فهو لا يستهلك نفس المقدار الذي يستهلكه المكيف الهوائي فبالتالي فاتورة كهرباء أقل تكلفة ونتيجة مشابهة لأساس عمل المكيف الهوائي.

تهوية مركزية

أنواع تهوية مركزية بالكويت

تواجد نظام تهوية داخل المباني والمنشآت هو نظام ضروري جدًا لضمان تبادل الهواء (إدخال الهواء وإخراج الهواء) داخل وخارج المبنى بواسطة العمل على إزالة الرطوبة الزائدة عن الحد الطبيعي الذي يمكن تحمله دون أن يسبب مشاكل في الجو وغيرها من أضرار مثل الحرارة والمواد الضارة وحضور تلك التهوية هي واحدة من أهم شروط واستمرارية الوظائف الحية وذلك لتعدد المشاكل الناتجة عن عدم وجودها فيجب عليك اختيار نظام تهوية مناسب لما تحتاجه متطلباتك من التهوية.

  • يتم تحديد نوع التهوية المركزية في مرحلة تصميم المبنى وفي نفس الوقت يأخذ في الحساب الجوانب والنواحي الاقتصادية والوسائل التقنية وأيضًا الظروف الصحية والنظافة.
  • يتم تصنيف أنظمة التهوية الملائكة وفق معايير متعددة مثل:
  1. طريقة التهوية.
  2. طريقة التعيين.
  3. طريقة تبادل الهواء.
  4. طريقة تنفيذ البناء.
  • أولًا أنظمة التهوية التي تعمل على طريقة التغذية هي:
  1.  تهوية طبيعية.
  2.  تهوية ميكانيكية.
  3.  تهوية مختلطة وتلك الأنظمة تعتمد على طريقة تجديد الهواء والتخلص من الغير مرغوب فيه خارج الغرفة.

اقرأ أيضا: فني شفاط 60396004 – خدمات فني الشفاط بالكويت

دور الفني في أعمال تهوية مركزية

يعمل الفني القائم على أعمال التهوية المركزية على عدة مهام مختلفة مثل تركيب أنظمة التهوية المختلفة وتنظيفها وإصلاح أي مشاكل قد تعطل عمل التهوية المركزية وصيانة أي أعطال، يعمل فني التهوية المركزية على إتمام الأعمال الآتية:

  • يقوم الفني بتركيب جميع أنواع وكافة أجهزة التهوية المركزية يكل كفاءة وجودة واحترافية متناهية.
  • يعلم الفني على تصليح أي أعطال قد تحدث في نظام التهوية المركزية الخاصة بك أو حتى الأعطال الميكانيكية سواء كانت تلك الأجهزة شفاطات أو مداخن.
  • أو مكيفات هوائية أو مراوح مهما كان العطل المتواجد في التهوية المركزية وتصليح كافة الأعطال وصيانتها لذلك يجب اختيار فني متميز ومؤهل لحل تلك المشكلات والقيام عليها وإصلاح الخلل بكل دقة واحترافية متناهية.
  • يقدم الفني المحترف خدمة العمل على تنظيف كافة أجهزة التهوية المركزية بواسطة معدات متكاملة وعلى أعلى مستوى من التطور والتكنولوجيا وبواسطة مواد منظفة فعالة ومعقمات ومطهرات على أعلى جودة.
  • اختيار شركة لديها فنين يعملون في كافة الأوقات وفي جميع أيام الأسبوع وكذلك شركة يكون لديها فريق احتياطي من الفنيين للعمل في خلال فترة العطل الأسبوعية أو العطل الرسمية في الحالات الطارئة.

علاقة تهوية مركزية بالتدفئة ومكيفات الهواء

  • تعتمد جميع الأجهزة السابقة من تهوية مركزية وتدفئة ومكيفات الهواء على مبدئ الديناميكا الحرارية أو ما يعرف باسم (التيرموديناميك) وبالإضافة لها أيضًا تعتمد على ميكانيكا الموائع ونقل الحرارة.
  • ونتيجة العديد من جهود العلماء جاءت لنا اختراعات كونت لنا تلك الأنظمة من تدفئة إلى تهوية مركزية إلى مكيفات الهواء وظهرت تلك الصناعات مع قدوم الثورة الصناعية وكانت سبب في تطور أنظمة التحكم بصورة كبيرة وذات فاعلية متطورة بواسطة شركات الأجهزة الكهربائية والأنظمة حول العالم.
  • وما تم ملاحظته بواسطة الخبراء والمتخصصين لاحظوا أن آلية عمل تلك الأجهزة الثلاثة وهي جهاز التدفئة وجهاز التهوية المركزية وجهاز المكيف الهوائي جميعهم ووظائفهم متشابهة إلى حد كبير جدًا فالجميع لذلك يبدأ الكثير في البحث عن تلك الأجهزة التي تقوم بهذه المهام لتسهل الحياة وفي نفس الوقت التكلفة البسيطة التي في متناول اليد.
  • وفي الأبنية الحديثة المتطورة تكون تلك الأنظمة شيء مهم يتم تركيب أنظمة التحكم لتلك الأجهزة (التدفئة – التهوية المركزية – المكيفات الهوائية) مدمجة جميعها في نظام وصورة واحدة أو أكثر من صورة وتلك ميزة تسهل على المستخدم قدرته على التحكم في تلك الأنظمة الثلاثة.

اقرأ أيضا: تركيب شفاط 60396004 – خطوات تركيب شفاط بالكويت

في نهاية المقال نأمل عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على أهم الأسئلة التي تخطر على عقلك من ناحية التهوية المركزية والمفاهيم المتعلقة بها أنواعها ودور الفني في أعمال التهوية المركزية وغيرها من مواضيع شيقة نتمنى أن نكون أفدناكم في مقالنا لليوم ونلقاكم في مقال آخر في موضوع جديد.

السابق
تصليح سخان 60396004 – خدمات فني تصليح سخان بالكويت
التالي
سباك صحي الكويت | 66505694 | سباك شاطر ورخيص